الإثنين , 17 يناير 2022
الرئيسية / Uncategorized / جنين: بحث اتفاقية الشراكة حول السلم الأهلي وسيادة القانون

جنين: بحث اتفاقية الشراكة حول السلم الأهلي وسيادة القانون

Author
Source
بحث محافظ جنين قدورة موسى في مكتبه، اليوم الأربعاء، مع نائب مدير مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة نيكولا ماسون، ومدير مركز حقوق الإنسان والديمقراطية (شمس) عمر رحال، الشراكة والتعاون في موضوع السلم الأهلي وسيادة القانون.
واستعرض ماسون أهداف تعزيز التعاون في مجالي السلم الأهلي وسيادة القانون والذي ينفذ لأول مرة في الشرق الأوسط، موضحا أن هذا اللقاء للتشاور وإطلاع المحافظ على هذه الموضوعات في محافظة جنين والخطط المستقبلية لتأمين السلم الأهلي والقانون، وكيفية إدراج المعايير الدولية، ومشاركة المجتمع المدني في اتخاذ القرارات والشفافية مع ضمان وجود الإعلام الاجتماعي.
واقترح ماسون تشكيل لجنة على مستوى المحافظة تضم خبراء قانونيين من المحافظة والأجهزة الأمنية والمجتمع المدني لإعداد ورشات عمل والتدريب، وتقوم اللجنة بإعداد خطة إستراتيجية متوافقة لصياغة أدبيات السلم الأهلي وسيادة القانون وفق الأهداف الإستراتيجية للمحافظة.
وأشار إلى أن هذا التعاون سيتم البدء في تنفيذه خلال الأيام المقبلة بعد مصادقة الرئيس محمود عباس على اتفاقية الشراكة بين المركزين ومختلف المحافظات.
ورحب المحافظ بهذا التعاون المشترك والمتواصل لتعزيز السلم الأهلي وإرساء دعائم سيادة القانون، واحترام معايير القانون الدولي وتطبيقه.
وقال: ‘إننا نقوم على توفير مناخ أمني وتنمية مستدامة للوصول إلى مرحلة التوعية لأفراد المجتمع المدني لبناء حريات صحيحة’، مشيرا إلى جهود السلطة في تثبيت استقلال القضاء والقيام بمهام تضمن السرعة في كشف ملابسات الحوادث والجرائم التي ترتكب وتطبيق العقوبات ضد الخارجين عن القانون.
ولفت إلى أن الأوضاع الفلسطينية غير مستقرة، بسبب تعطل الاستقرار السياسي والاقتصادي ولانتهاكات الإسرائيلية المختلفة، مطالبا بضرورة العمل على توفير بيئة جيدة للتوعية والتثقيف القانوني، بعد إنجاز البنية التحتية للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تضمن فرصا متكافئة وأجواء سلم عام في المنطقة يشعر فيها المواطن بالاستقرار والأمن الفعليين.
وفي سياق آخر، استقبل موسى ناشطة السلام الألمانية روز ماري زورنيدن في زيارة لها إلى فلسطين، للاطلاع على الأوضاع المعيشية عن قرب ورافقها مهندس بلدية الزبابدة داوود شاهين.
وقدم المحافظ شرحا حول محافظة جنين وأوضاعها الاقتصادية والأكاديمية والصحية والسياحة الداخلية، وممارسات الاحتلال الإسرائيلي، مثمنا التعاون المشترك بين المحافظة ومقاطعة بيليفلد الألمانية والتي تجسدت في توقيع اتفاقية التوأمة في مجال التدريب المهني والتعليم الأكاديمي، واستخدام الطاقة الشمسية.

شاهد أيضاً

محافظ الخليل يقرر اغلاق بلدة السموع بالكامل

قرر محافظ الخليل اللواء جبرين البكري اغلاق بلدة السموع بالكامل ومنع الحركة واغلاق جميع المحلات …