الخميس , 21 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

في رسالة وجهتها للسيد الرئيس، الهيئة المستقلة تؤكد ضرورة احترام أحكام القانون الأساسي عند النظر في تمديد حالة الطوارئ

خاطبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم”، يوم الخميس الماضي 23 ابريل 2020، السيد الرئيس محمود عباس بشأن ضرورة استمرار التقيد بإجراءات الوقاية حسب ما توصي به الجهات الصحية المختصة في ظل جائحة كورونا، لكن دون تمديد حالة الطوارئ بعد انتهاء مدتها المعلنة التزاماً بأحكام القانون الأساسي. وأوضحت الهيئة في …

أكمل القراءة »

لجان الطوارئ بحاجة للتصويب، ويجب أن لا تكون بديلة عن أجهزة الدولة، وتمديد حالة الطوارئ مخالف للقانون

أكد مدير عام الهيئة المستقلة د.عمار دويك على ضرورة تصويب أوضاع لجان الطوارئ التي تم تشكيلها خلال أزمة كورونا، بحيث لا تكون عبارة عن مجموعات موازية أو بديلة عن الدولة، فيما اعتبر استاذ القانون الإداري د.أحمد خالد أن هناك عدة اشكاليات تواجه لجان الطوارئ ويجب معالجتها، كما اعتبر أن تمديد …

أكمل القراءة »

هل سيذهب عبّاس إلى إلغاء الانتخابات الفلسطينيّة؟

كشف مصدر رفيع في مؤسّسة الرئاسة الفلسطينيّة لـ”المونيتور” أنّ الرئيس محمود عبّاس يتجّه إلى إعلان تأجيل إصدار مرسوم رئاسيّ يحدّد الإطار الزمنيّ لإجراء الانتخابات الفلسطينيّة العامّة (التشريعيّة والرئاسيّة) إلى أجل غير مسمّى، بسبب عدم ردّ إسرائيل على الطلب الفلسطينيّ للسماح بإجرائها في القدس، وهو ما يعني إلغاء الانتخابات. وكانت السلطة …

أكمل القراءة »

سلطتان طريقة واحدة، المعارضة ممنوعة

منذ أن اكتسب الفلسطينيون درجة من الحكم الذاتي على الضفة الغربية وقطاع غزة قبل 25 عاما، أنشأت سلطاتهم آليات اضطهاد للقضاء على المعارضة، منها استخدام التعذيب.

أكمل القراءة »

الجريمة في فلسطين: القوانين الرادعة هي الحل

منذ بداية العام الجاري قتل 20 مواطنا بجرائم قتل في مناطق مختلفة بمحافظات الضفة الغربية، رغم أن معدل الجرائم في مثل هذا الوقت العام يعتبر أقل من العام الماضي. وخلال الستة الأشهر الأولى من العام الجاري وقعت 8 جرائم قتل، وتمكنت الشرطة من انجاز 7 منها، وألقت القبض على مرتكبيها، …

أكمل القراءة »

الدويك يطلب الرئاسة وفتح ترد: حماس تبحث عن السلطة والمال فقط

 رأى الناطق الرسمي باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، اليوم الاثنين، أن التصريح الذي أدلى به عضو المجلس التشريعي د.عزيز الدويك مدعاة للاستغراب ويوضح النوايا الحقيقية لحركة حماس وهي السلطة والمال فقط.

أكمل القراءة »

صالح رأفت: “الوطني” قرر ان “اوسلو” وما تبعها من اتفاقيات إنتهت

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت عن اجتماع للجنة سيُعقد بعد عودة الرئيس من جولته في أمريكا الجنوبية لاتخاذ آليات نهائية لتنفيذ قرارات المجلس الوطني وتوزيع دوائر المنظمة، مشيرا في السياق إلى أن اجتماع اللجنة أمس كان تشاورياً.

أكمل القراءة »

المجلس الوطني سَيَمنح صلاحيات جديدة للمركزي حَال غِياب (التشريعي)

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حنا عميرة، أن المجلس الوطني، سيمنح في دورته المقبلة صلاحيات جديدة للمجلس المركزي، تتمثل باتخاذ قرارات تشريعية وقانونية في حال غياب المجلس التشريعي.

أكمل القراءة »

تشريعي غزة يُقر مشروع قانون المصالحة المجتمعية

أقر المجلس التشريعي في جلسة خاصة عقدها بمقره اليوم الأربعاء، مشروع قانون المصالحة المجتمعية، الذي يضع أُسس ومنطلقات قانونية لإنهاء الانقسام، وطي صفحته إلى الأبد.

أكمل القراءة »

الزهار يدعو تشكيل لجنة خاصة لجمع الأموال اللازمة لمشروع المصالحة المجتمعية

دعا القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، النائب عن كتلة التغيير والإصلاح محمود الزهار، اليوم الأربعاء، إلى تشكيل لجنة خاصة لجمع الأموال اللازمة لمشروع المصالحة المجتمعية.

أكمل القراءة »